• وحدة بحوث العلوم الطبية والصيدلانية
  • معمل الحيوانات
  • وحدة بحوث الهندسة والتكنولوجيا
  • وحدة البحوث الاقتصادية والسياسية
  • وحدة بحوث التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية
  • وحدة الدراسات البيئية
  • وحدة البحوث الإعلامية
  • وحدة تطبيقات الطاقة والموارد الطبيعية
  • وحدة المشروعات الصغيرة والتوظيف
  • وحدة بحوث النشر والترجمة
  • وحدة بحوث الرأي العام
  • وحدة الدراسات العليا والبحوث

وحدة بحوث العلوم الطبية والصيدلانية

تعنى وحدة البحوث الطبية باحتواء اهتمامات الطلبة بكليات الطب البشرى – وطب الأسنان – والصيدلة والتصنيع الدوائي والعلاج الطبيعي المهتمون بالبحث العلمي ، وكذلك أعضاء هيئة التدريس والباحثين من خريجي هذه الكليات للقيام ببحوثهم العلمية ، أو البحوث اللازمة لحصولهم على الدرجات العلمية الأعلى وذلك باستخدام مجموعة من المعامل المتخصصة وتشمل ما يلي :

  • وحدة الميكروسكوب الإلكتروني لدراسة شكل ووظائف الخلية
  • معمل كيمياء الخلية
  • معمل دراسة الأمراض الوراثية
  • معمل أمراض المناعة
  • معمل دراسة العلاج الجينى
  • ورشة التدريب على استعمالات الروبوت الطبية
معمل الحيوانات

في جميع أنواع البحوث يستخدم معمل الحيوانات لإجراء تجارب بحثية وهو بهذا يمثل عنصرا هاما في أي مركز أبحاث حيث لا غنى عنه في جميع أشكال البحث العلمي ، على الرغم من أن هناك اتجاهات حديثة لتحريم استخدام الحيوانات في إجراء التجارب البحثية التي قد بدأت تنتشر فعلياً في كثير من بلدان العالم المتقدمة.
تهدف جامعة المدينة بالقاهرة من خلال معمل حيوانات جديد ومتطور تقنيا إلى معاونة الباحثين والدارسين على القيام بالبحوث الأساسية والتطبيقية على الأمصال ، الاختبارات التشخيصية، والمعالجات للأمراض التي تصيب الإنسان.
ويمثل معمل الحيوانات جزء من الجهد البحثي في مواجهة الأمراض المستجدة والتي تشكل تهديدا للصحة العامة في بلادنا وباقي العالم. سوف يمكّن مركز الأبحاث من الاهتمام بصحة الإنسان والحيوان من خلال البحث الاستكشافي للأمراض وبصورة أساسية تتعلق بسلامة الغذاء وما يعقبها من تأثير على اقتصاد البلد . بجانب هذا ، باعتباره عنصرا محفزا من الناحية الاقتصادية، سوف يضمن مركز الأبحاث علاقات قوية مع كلا من مراكز الأبحاث الخاصة والعامة داخل وخارج البلاد.
سوف يتم تصميم معمل الحيوانات بما يكفل حماية الباحثين خلال عملهم داخله وكذا حماية المجتمع المحيط به ، بحيث يوفر هذا مناخا آمنا للباحثين في أمراض الكائنات الحية ، كما سوف يساعد في جذب باحثين آخرين من مناطق صناعية أخرى تشارك في نفس الاهتمامات.

وحدة بحوث الهندسة والتكنولوجيا

وتشمل معملاٍ لبحوث توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية ، وأبحاث تصميم وتطوير منظومات التحكم الأوتوماتيكية والروبوت وبحوث الاستشعار عن بعد وبحوث المواد الجديدة. كما يعنى مركز البحوث الهندسية بدراسة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة ، والموارد الطبيعية ، وبحوث تحلية مياه البحر ، ومعالجة مياه الصرف الصحي باستخدام التكنولوجيات الحديثة وباستخدام النانو تكنولوجى. كما يبحث المركز في مشاكل التصحر.

يشمل مركز البحوث الهندسية مجموعة متكاملة من المعامل وتتضمن : 

  • معمل الخلايا الشمسية ومصادر الطاقة الكهربية للأقمار الفضائية
  • معمل الاستشعار عن بُعد
  • معمل المواد الجديدة
  • معمل بحوث تنمية الصحارى.
  • معمل بحوث التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية.
  • معمل دراسات الهندسة البيئية
  • معمل تطبيقات الطاقة والموارد الطبيعية.
  • معمل المشروعات الصغيرة والتوظيف.

وحدة البحوث الاقتصادية والسياسية

وتعنى بإجراء البحوث والدراسات الاقتصادية لتحليل التوجهات الاقتصادية العالمية ، ودراسة وبحث تأثير إدخال المكون التسويقي على التركيبة الاقتصادية للدول والشركات والمجتمعات والأفراد.

تصدر وحدة البحوث الاقتصادية أبحاثها وتنشرها في مطبوعات الجامعة أو عبر وسائلها الإعلامية الأخرى (من إذاعة وقنوات فضائية).

تضع وحدة البحوث الاقتصادية خطط أبحاث ومشروعات التخرج لطلبة كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، كما توفر المراجع والدوريات المتخصصة لمعاونة الباحثين من أعضاء هيئة التدريس بالكلية للقيام بأعمالهم البحثية.

وتهتم وحدة البحوث السياسية بدراسة القضايا السياسية والاستراتيجية بصورة متكاملة مع التركيز على قضايا التطور في النظام الدولي وأنماط التفاعل بين الدول العربية والنظام العالمي والإطار الإقليمي المحيط بها .

كما تهتم بدراسة المجتمع المصري من مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وإبراز المشاكل المطروحة وطرق حلها ، وتتيح للباحثين الخبراء حرية التعبير عن آرائهم واجتهاداتهم السياسية وفقاً لنموذج متكامل للتخطيط العلمي الديموقراطي .

وحدة بحوث التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية

تُجرى الوحدة البحوث في مجالات تطبيقية مختلفة منها البيوتكنولوجيا النباتية والبيولوجيا الجزئية والبيوتكنولوجيا الميكروبية والصناعية والبيئية والمشخصات الجزئية ومزارع الأنسجة النباتية وتجريبها على حيوانات التجارب بوحدة معمل الحيوانات الموجودة بالجامعة (Animal Lab) ، وتهتم أيضاً الوحدة بإنتاج بعض المركبات النباتية للمقاومة الحيوية للأمراض النباتية بدلاً من المواد الكيماوية ذات الأثر السام على الإنسان والحيوان والبيئة .

كما سيتم إنشاء وحدات متخصصة لتجميع الأصول الوراثية (بنك الجينات) من محاصيل بستانية من خلال وحدة الأصول الوراثية بهدف الحصول على الصفات الوراثية المرغوبة كبنك الجينات.

وحدة الدراسات البيئية

تهتم هذه الوحدة بمجال إجراء البحوث البيئية الأساسية والتطبيقية بهدف خلق قاعدة علمية بيئية قومية ماثلة لتطوير واستغلال الثروات الطبيعية بكفاءة عالية بهدف تحسين مستوى معيشة الإنسان من جميع الجوانب الصحية والتعليمية والاجتماعية ، كذلك استكشاف بيانات جديدة وتطويعها للحد من الكثافة السكانية وفتح آفاق جديدة لاستغلال موارد الصحراء .

كما تقوم الوحدة بالربط بين الأنشطة البيئية المختلفة وبين البرنامج القومي للتنمية للمساهمة في دراسة وبحث المشكلات البيئية ذات الطابع المحلي والإقليمي والعالمي من خلال الدراسات والبحوث العلمية التطبيقية وإعداد كوادر بحثية ومهنية متخصصة لتلبية احتياجات العمل البيئي ولخدمة المجتمع والعمل على تنمية واستدامة الموارد وإعداد آليات مناسبة لقياس معدلاتها بما يتوافق مع المعايير الدولية وبناء شراكات مع مختلف المؤسسات المعنية بالبحث العلمي .

وحدة الدراسات العليا والبحوث

ترصد وحدة البحوث الإعلامية اتجاهات الرأي العام من خلال تحليل القضايا ذات الاهتمام بالصحافة والإذاعة والتليفزيون.
يجرى تدريب طلبة وطالبات كلية الإعلام بهذه الوحدة لإعداد موضوعات تكشف الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية والتي يجب أن تحظى بدراستها وذلك بالتعاون مع مراكز الأبحاث والدراسات الإعلامية بالجامعات والمؤسسات الأخرى.

وحدة تطبيقات الطاقة والموارد الطبيعية

تعمل هذه الوحدة على إيجاد الأساليب المثلي لاستغلال الطاقة بجميع أشكالها والموارد الطبيعية دون اختلال التوازن البيئي لخدمة القطاع الصناعي والزراعي حيث أن التقدم الصناعي أدى إلى التوسع في استخراج الكثير من الموارد الطبيعية الطبيعية خصوصاً تلك الموارد غير المتجددة مثل الفحم والبترول وبعض الخامات المعدنية والمياه الجوفية وهي الموارد الطبيعية التي يحتاج تكوينها إلى انقضاء عصور جيولوجية طويلة ولا يمكن تعويضها في حياة الإنسان.

كما تهتم أيضاً باستغلال وتنمية الموارد المتجددة من مصادر الطاقة كطاقة الرياح والطاقة الشمسية لغرض توليد الكهرباء وتهتم أيضاً في بحوث الطاقة النووية للاستخدام السلمي ، وبحوث تحلية مياه البحر لغرض توفير العناصر الأساسية للتطوير الصناعي والزراعي والتنمية الشاملة .

وحدة المشروعات الصغيرة والتوظيف

تهدف وحدة المشروعات الصغيرة إلى توفير خدمات غير تمويلية مختلفة لدعم بناء قدرات الطلاب الخريجين من أبناء الجامعة ، كما تقوم بإنشاء قاعدة بيانات قوية للمشروعات الصغيرة من أجل توفير البيانات والمعلومات المطلوبة لصناع السياسات والمخططين وقطاع البنوك وتقوم بإجراء أبحاث متعددة متعلقة بالمشروعات الصغيرة للتعرف على الاتجاهات التي يوصى بها لبرامج التمويل الجديدة وتسعى لتبادل الخبرات وتوفير فرص عمل مناسبة لكل تخصص من التخصصات العلمية بالجامعة لخدمة طلابها في إيجاد بيئة وظيفية مناسبة لكل تطلعاتهم المستقبلية .

وحدة بحوث النشر والترجمة

من المهام الرئيسية لوحدة بحوث النشر والترجمة رصد ، وترجمة ، ونشر كل ما يستجد من أبحاث علمية منشورة في المجلات المتخصصة والدوريات والرسائل العلمية ونتائج البحوث وأعمال المؤتمرات الدولية المتخصصة في التخصصات المختلفة بكليات جامعة المدينة لتوفيرها للباحثين سواءً كانت من أعضاء هيئة التدريس أو الباحثين من الخارج.

تقوم وحدة بحوث النشر والترجمة بالإشراف على المطبوعات والنشرات والكتب التي تقوم الجامعة بإصدارها .

وحدة بحوث الرأي العام

تعنى الوحدة بإجراء الدراسات والبحوث العلمية عن القضايا التي تهم الجماهير وصناع القرار ، كما تقوم بقياس اتجاهات الرأي العام بشأن الموضوعات الهامة عن طريق توظيف الإمكانات المتاحة للدراسات التحليلية والميدانية المتقدمة وإجراء الدراسات العلمية في مجالات استطلاع الرأي العام وقياساته الدورية المنتظمة بالأساليب المنهجية وتطوير دراسات الجمهور والعمل على الوصول بها إلى المستويات العالمية وضمانات الثقة والمصداقية للنتائج .

كما تقوم بدراسة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية الدولية التي تهتم بالمجتمع المصري وتنظيم سوق العمل والتركيبة السكانية وتنمية الموارد البشرية وزيادة مساهمتها في سوق العمل .

وتهدف أيضاً وحدة البحوث إلى إعداد المذكرات والدراسات التي توضع تحت تصرف الجهات المختصة من الأجهزة والمؤسسات الحكومية والمراكز البحثية والجامعات لإقامة قواعد البيانات التي تبين اتجاهات الرأي العام المصري .

وحدة الدراسات العليا والبحوث

تهدف وحدة الدراسات العليا إلى تقديم برامج الدراسات العليا في مجالات حديثة ضمن منظومة تعليمية وبحثية متطورة تعتمد على الدراسات المتباينة والمتداخلة لتزويد خريجي الجامعة بالمعارف والمهارات الحديثة ، كما تسعى لإجراء البحوث التطبيقية الهادفة التي تؤهل خريجي الجامعة لمجالات العمل المتنوعة وتقدم الخدمات العلمية للمجتمع والتي تشمل البحوث المشتركة والاستشارات والتحاليل وبرامج التدريب المستمر .

هذا وتسعى الوحدة إلى تحقيق التميز البحثي والعلمي في كافة البرامج التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع وتسهم في صناعة العلم وإثراء المعرفة بالبحث العلمي الهادف وإقامة شراكات مع المجتمعات العلمية المتقدمة للوصول بالمعارف والتقنيات والأبحاث الحديثة إلى القطاعات التعليمية والإنتاجية والخدمية والمجتمعية .