عصام الدين خليل

عصام الدين خليل


الأستاذ المتفرغ بقسم هندسة القوى الميكانيكية – كلية الهندسة– جامعةالقاهرة،

ونائب رئيس المعهد الأمريكى لهندسة الطيران والفضاء(AIAA) سابقاً،

و المدير العام وعضو مجلس إدارة جمعية مهندسيالتبريد وتكييف الهواء الأمريكيه.

تخرج سيادته من كلية الهندسة جامعة القاهرة قسم الهندسة الميكانيكية (قوى) بتقديرعام  امتياز مع مرتبة الشرف الأولى دفعة يوليو 1971. حصل على ماجستير الهندسة الميكانيكية من ذات الجامعة في ديسمبر ، ثم على درجة دكتوراه الفلسفة في الهندسة الميكانيكيةفي مارس 1977 من الكلية الإمبراطورية للعلوم والتكنولوجيا - جامعة لنـدن.

تدرج سيادته في السلم الوظيفى من وظيفة معيد وحتى أستاذ متفرغ بقسم هندسة القوى الميكانيكية بكلية الهندسة جامعة القاهرة.

 شارك في العديد من اللجان القومية والدولية مثل : لجنه أولويات الطاقه –المجلس الأعلى للجامعات ، و اللجنه القوميه لتحلية المياه –أكاديمية البحث العلمي، لجنة الزراعة الآلية–مجلس بحوث الزراعة والغذاء ، واللجنة الدائمة للكود المصري والعربي، لجنةأداء الطاقة فى المباني -هيئة الأيزو العالمية. عمل سيادته مستشاراً هندسياً للعديد من الجهات مثل مجلس الشعب المصري، و مجلس الدفاع الوطنى ، و وزارة الصحة.

حصل على العديد من الجوائز العالمية ، كان أحدثها جائزة جمعية مهندسي التبريد وتكييف الهواء الأمريكية للخدمات الاستثنائيةعام 2017. كما أنه حصل على العديد من الجوائز المحلية ، كان من بينها جائزة الدولة التشجيعية للعلوم الهندسية، و وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وأخيراً جائزة نقابة المهندسين المصرية لرواد الهندسة  2017.

 

شارك في الكثير من الهيئات والجمعيات العلمية، فسيادته  زميــل العديد من الجمعيات العلمية مثل جمعيــة المهندسـين الميكانيكيين المصريـة،جمعيــة المهندسـين الميكانيكيين الأمريكيــة، جمعيه مهندسي التبريد وتكييف الهواء الامريكيه ،  ASHRAE و المعهد الامريكى لهندسة الطيران والفضاء الأمريكيةAIAA، كما أنه عضو بعدد من الجمعيات الهندسية مثل جمعيـة المهندسـين المصـريــــة، و جمعيــة المهندسـين الميكانيكيين البريطانيـة، و جمعيـــة الطـــرق الحسـابيــــة الدوليـــــة، والمجمع العلمي المصري.


كل أعضاء مجلس الأمناء