البروفيسير جون دينيهي

البروفيسير جون دينيهي


السكرتير العام السابق

وزارة التعليم والمهارات

حصل سيادته على ليسانس الآداب، كلية التربية، جامعة دبلن، وعلى درجة الماجستير في الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة دبلن، وبرنامج القيادة للقرن 21،John F. Kennedy School of Governmentكلية جون إف كينيدي للحكومة، جامعة هارفارد.

شغل العديد من المناصب الإدارية، مثل : أمين عام وزارة التربية والتعليم والمهارات (1999-2007)، مدير شعبة الخدمات التعليمية الدوليةIDI (2007-2012)، المدير التنفيذي / كبير مستشاري مجلس أبوظبي للتعليم (2012 – 2016).

لسيادته دور هام في مجال القيادة الدولية في التعليم، حيث عمل البروفيسور دينيهي رئيساً لللجنة التعليم التابعة لمنظمة التعاون والتنميةOECD (1999-2006) في باريس، شارك بشكل رئيسي، على مدى أكثر من ست سنوات، في إعادة تنظيم عمل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في مجال التعليم، كما ترأس اجتماعات مراجعة نظم التعليم في مجموعة كبيرة من البلدان المختلفة في جميع القارات. وقد مكّن ذلك السيد دينيهي من إقامة وتطوير علاقات شخصية وعملية وثيقة مع وزراء التعليم وكبار مسؤولي وزارات التعليم في جميع أنحاء العالم.

كما أنه له بصمة واضحة في مجال العلاقات الدولية، فخلال فترة توليه منصب الأمين العام لوزارة التعليم والمهارات الإيرلندية، أعطى بروفيسور دينيهي الأولوية للتعاون الوثيق مع الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية الأخرى، ولقد كانت أهم مميزات هذه المشاركة:

  • القيادة الناجحة لإيراندا في رئاستها التعليمية للاتحاد الأوروبي في عام 2004
  • نشر تقرير رئيسي حول تدويل التعليم الأيرلندي في عام 2005
  • إبرام اتفاقات ثنائية مع مجموعة من البلدان غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك الولايات المتحدة وماليزيا والصين والمكسيك والهند وتشيلي
  • تطوير علاقات أوثق بشأن قضايا التعليم مع العديد من الهيئات الدولية، بما في ذلك منظمة التعاون والتنمية في المجال الاقتصادي والمجلس الأوروبي واليونسكو، وتمثيل أيرلندا على أعلى مستوى في مجموعة كبيرة من المؤتمرات الدولية والاجتماعات والحلقات الدراسية

قدم بروفيسور دينيهي عدد كبير من الدراسات في مجال التعليم بما في ذلك مجموعة واسعة من التقارير والأوراق البحثية والمقالات حول استراتيجية التعليم والإصلاح.

أما عن عضوية سيادته في اللجان والمجالس: فلا يزال بروفيسور دينيهي يعمل على نطاق واسع في لجان ومجالس الحكومة الأيرلندية.عمل بشكل وثيق مع رئيسة أيرلندا السابقة في عدد من المشاريع الكبرى بين 1999 ونهاية فترة ولايتها في 2012.

شغل منصب مدقق حسابات ، نيابة عن الحكومة الأيرلندية فيما يتعلق بالعديد من مشاريع البنية التحتية رفيعة المستوى. كما إن بروفيسور دينيهي هو رئيس مجلس الأوركسترا الوطنية للشباب في أيرلندا www.nyoi.ie.


كل أعضاء مجلس الأمناء