الجامعه لا يمكنها استقبال طلاب في الفتره الحاليه الا بعد حصولها علي القرار الجمهوري
  1. الدراسة باللغة العربية واللغة الانجليزية في كليات الجامعة وفقاً لما تحدده اللوائح الداخلية للكليات.
  2. تبدأ الدراسة في أول سبتمبر من كل عام وتنتهي بنهاية شهر أغسطس من العام التالي ويصدر بتحديد موعد بدء الدراسة ونهايتها وعطلة نصف العام قرار من مجلس الجامعة ولمجلس الأمناء أن يقرر بدء الدراسة أو انتهائها قبل الموعد المحدد أو بعده بناءً على ما يقترحه مجلس الجامعة.
  3. يقبل بالجامعة الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية أو ما يعادلها وكذا الحاصلين على شهادات الدبلومات الفنية وفقاً لما تحدده لوائح الكليات ويجوز لمجلس الكلية أن يقبل طلاباً في غير الصف النهائي إذا تثبت أنهم درسوا مقررات دراسية تؤهلهم للالتحاق بالصفوف التي يتقدمون إليها وذلك طبقاً لأحكام اللائحة الداخلية للكلية وبحيث يدرسون ما لا يقل عن 50% من المواد اللازمة للحصول على الدرجة العلمية.
  4. يقيد الطالب بالكلية بناءً على طلب يقدمه للجامعة بعد استيفاء أوراقه وأداء الرسوم المقررة ويعد في الكلية ملف لكل طالب يحتوي على جميع أوراقه المتعلقة به.

 

 نظم الدراسة والقيد .

  1. تكون الدراسة على أساس نظام الساعات المعتمدة أو الفصول الدراسية أو السنة الكاملة وطبقاً لأحكام اللوائح الداخلية للكليات .
  2. لا يجوز للطالب أن يرسب بالفرقة أكثر من سنتين ويجوز لمجلس الكلية الترخيص للطلاب الذين قضوا بفرقهم سنتين في التقدم للامتحانات من الخارج في السنة التالية في المقررات التي رسبوا فيها وذلك فيما عدا طلاب الفرقة الإعدادية والفرقة الأولى في الكليات التي ليس بها فرقة إعدادية .
  3. يجوز لمجلس الكلية علاوة على ما تقدم الترخيص لطلاب الفرقة قبل النهائية والفرقة النهائية بفرصتين إضافيتين للتقدم إلى الامتحانات من الخارج .
  4. وبالنسبة إلى الكليات التي تكون مدة الدراسة بها خمس سنوات على الاقل يعامل طلاب الفرقة الثانية بالكليات التي بها فرقة إعدادية وكذلك طلاب الفرقة الثالثة بالكليات التي ليس بها فرقة إعدادية معاملة طلاب الفرقة قبل النهائية .
  • وإذا رسب طالب الفرقة النهائية فيما لا يزيد على نصف عدد مقررات هذه الفرقة أو في المقرر الواحد في الكليات التي يدرس بها مقرر واحد في السنة النهائية (وذلك بصرف النظر عن المقررات المتخلفة من فرق سابقة) رخص له في الامتحانات فيما رسب فيه حتى يتم نجاحه .
  • إذا تخلف الطالب عن دخول الامتحانات بعذر قهري يقبله مجلس الكلية فلا يحسب غيابه رسوباً بشرط ألا يزيد التخلف عن فرصتين متتاليتين او متفرقتين خلال سنة الدراسة بالكلية .
  • ويجوز في حالة الضرورة بقرار من مجلس الجامعة منح فرصة ثالثة للطالب
  • ويعتبر الطالب المتغيب عن الامتحانات بغير عذر مقبول راسباً بتقدير ضعيف جداً.
  1. لا يكون النقل من فرقة إلى أخرى إلا في نهاية العام الجامعي ولا يعاد امتحان الطالب في المقرر الذي نجح فيه ويجوز في الكليات التي تأخذ بنظام الساعات المقررة والمجموع التراكمي أن يعيد الطالب الامتحانات في بعض المقررات التي نجح فيها لرفع معدله التراكمي إلى الحد المقبول للنجاح .
  2. بالنسبة لامتحانات الفرق النهائية يشكل مجلس الجامعة لجاناً ثلاثية مشتركة من أساتذة الجامعة أو من غيرهم لامتحانات كل مادة بالنسبة لكل كلية ، ويشترك أعضاء كل لجنة في وضع الامتحان المقرر في كل كلية ويكون مقرر اللجنة أقدم الأساتذة العاملين بالكلية، وتقدم اللجنة تقريراً عن ملاحظاتها يبلغ لمجلس الجامعة ومجلس الأمناء.
  3. يحسب التقدير العام لنجاح الطالب عن كل فرقة وفقاً للتقديرات التي يحصل عليها مع مراعاة ألا يزيد تقديره على مقبول في المقرر الذي سبق أن رسب فيه أو تغيب عنه بغير عذر مقبول أما إذا كان قد تغيب بعذر مقبول فيحسب له تقدير النجاح الذي يحصل عليه.
  • يقدر نجاح الطالب في امتحانات كل فرقة بأحد التقديرات الآتية: (ممتاز ـ جيد جداً ـ جيدـ مقبول) ، أما رسوب الطالب فيقدر بأحد التقديرات الآتية: (ضعيف ـ ضعيف جداً) ، ويكون تطبيق التقديرات السابقة وفقاً للنظام الذي تبينه اللوائح الداخلية للكليات وإذا تضمن الامتحان في أحد المقررات امتحانا تحريرياً وآخر شفوياً أو علمياً فيعتبر الغائب في الامتحان التحريري غائباً في امتحان المقرر ولا ترصد له درجات بشأنه .
  • يقدر نجاح الطالب في درجة الليسانس أو البكالوريوس بأحد التقديرات الآتية: (ممتاز ـ جيد جداً ـ جيد ـ مقبول)
  • يحتسب التقدير العام للطلاب في درجة الليسانس أو البكالوريوس على أساس المجموع الكلي للدرجات التي حصلوا عيها في جميع السنوات الدراسية كما يتم ترتيبهم وفقاً لهذا المجموع .
  • ويمنح الطالب مرتبة الشرف إذا كان تقديره النهائي ممتاز أو جيد جداً وعلى ألا يقل تقديره العام في أية فرقة من فرق الدراسة عدا الفرقة الإعدادية عن جيد جداً ، ويشترط في حصول الطالب على مرتبة الشرف ألا يكون قد رسب في أي امتحان تقدم له وأية فرقة عدا الفرقة الإعدادية.
  1. يجب على الطالب متابعة الدروس وحضور التمرينات العملية أو قاعات البحث وفقاً لما تحدده اللوائح الداخلية للكليات.